أخبار الموقع

سلطات اردوغان تبدأ بعملية تغيير ديمغرافي لولاية امد الكوردية

تتذرع السلطات التركية بإعادة ترميم وإعمار مدينة آمد الكُردستانية لتقوم بتهجير الكرد قسراً منها بهدف تغيير التركيبة الديمغرافية للمدينة .
وبحسب ميديل أيست فقد أجبر بعض سكان الوسط التاريخي لمدينة آمد بشمال كُردستان الاثنين على مغادرة منازلهم بعد أن أعلنت السلطات عزمها ترميم هذه المنطقة التي دمرتها القوات الأمنية التركية نتيجة قصفها كثيرا بذريعة وجود مسلحين فيها .
وتدعي السلطات التركية أنها تريد إعادة اعمار هذه المنطقة التي تعود إلى الحقبة الرومانية، وتدرجها منظمة اليونيسكو على لائحة التراث العالمي.
وكانت المعارك استؤنفت في جنوب شرق تركيا بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار في صيف 2015 الذي كان يفترض أن يمهد لإنهاء نزاع أوقع نحو 40 ألف قتيل منذ العام 1984.
وطلب من سكان حيين في الوسط التاريخي للمدينة مغادرة منازلهم الاثنين. وكان قد تم اجلاء السكان من ستة أحياء أخرى في المنطقة نفسها وتدمير كل منازلها.
وكان رئيس الحكومة بن علي يلديريم قد أعلن في سبتمبر/ايلول 2016 استثمار 12 مليار ليرة تركية (3.4 مليارات دولار) لتنمية المناطق الواقعة في جنوب شرق البلاد والتي تضررت بسبب موجات العنف الأخيرة، بينها 1.9 مليار ليرة (534 مليون دولار) للوسط التاريخي لديار بكر.
وينظر الكرد لخطة الإعمار وإعادة الترميم بريبة ويعتقد معظمهم أنها خطة من نظام  رجب طيب إردوغان لتغيير التركيبة الديمغرافية للمنطقة وأن تخريب المدينة كان متعمدا وصولا إلى التهجير القسري.
وواجه سكان جنوب شرق تركيا حملات أمنية هي الأعنف بدعوى تحصن مقاتلي حزب العمال الكردستاني فيها.
وظلت عشرات الأسر محاصرة في اقبية المباني السكنية لوقت طويل ومنع عنها الإسعاف في أوج الاضطرابات التي شهدتها مناطق ذات غالبية كردية

ليست هناك تعليقات