أخبار الموقع

ق س د: تحرير القسم الشمالي من وادي الجلاب والنازحون بحاجة للمساعدات

الرقة – قالت القيادة العامة لغرفة عمليات غضب الفرات أن قواتها حررت القسم الشمالي من وادي الجلاب خلال المرحلة الرابعة للحملة، وأوضحت أن مقاتليهم أفشلوا جميع هجمات مرتزقة داعش الساعية لاستعادة المنطقة، وبينت أنها حررت 21 قرية وعشرات المزارع، كما قتل خلال المرحلة الرابعة 311 مرتزق، في حين ارتقى 30 مقاتلاً إلى مرتبة الشهادة.
وأشارت القيادة العامة لغرفة عمليات غضب الفرات أن قواتها حررت الآلاف من المدنيين خلال هذه المرحلة، وناشدت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية وكل القوى الديمقراطية بتقديم المساعدة والعون للنازحين، وذلك خلال بيان أصدرته القيادة العامة أفصحت فيه حصيلة المرحلة الرابعة لحملة غضب الفرات.
وقرء البيان من قبل الناطقة الرسمية باسم غرفة عمليات غضب الفرات جيهان شيخ أحمد، القيادي في قوات سوريا الديمقراطية لقمان آزاد والقيادي محمد العرب، في قرية كبش غربي بحضور عدد كبير من القيادات العسكرية، ووسائل إعلام محلية وأجنبية.
جاء في نص البيان:
“بعد الإعلان عن البدء بالمرحلة الرابعة لغضب الفرات تمكنت قواتنا من تحرير بلدتي حزيمة ومزرعة تشرين والعشرات من القرى والمزارع التابعة لها وألحقت خسائر فادحة بالأعداء وقتلت العشرات من إرهابيي داعش، وبذلك حررت القسم الشمالي من وادي الجلاب وأنقذت شعبنا في المنطقة من ظلم الإرهابيين ونقلتهم بسلام إلى المناطق الآمنة بعيداً عن ساحة المعركة.
في الوقت الذي نزف لشعبنا بشرى تحرير العشرات من القرى والبلدات ذات الأهمية الإستراتيجية في الرقة، فأننا نؤكد بأن الضربات التي تلقاها العدو أقصمت ظهره، ففي الوقت الذي قضت فيه قواتنا على العشرات من الإرهابيين، فرّ آخرون ذعراً من المنطقة، وقد حاولت داعش شن هجمات يائسة لاسترداد هذه البلدات والقرى إلا أن هجماتها اندحرت وتراجعت لتترك ورائها أذيال الهزيمة والخذلان، ومن مبدأ خير وسيلة للدفاع هو الهجوم، هاجمت في صباح 23 من نيسان الجاري على عدة محاور وجبهات، إلا أن هذه المحاولة اليائسة لداعش اندحرت أمام صمود مقاتلينا.
وبهذه المناسبة ننحني إجلالاً لشهدائنا الأبرار الذين بفضلهم وبتضحياتهم تحقق النصر، كما ونحيي التفاف شعبنا حول قواتنا والتضحية التي أبداها لمؤازرة قواتنا في جبهات القتال، ونحيي ونبارك جميع القوات المشاركة في هذه الحملة ضباطً ومقاتلين لما أبدوه من بسالةٍ ونتمنى لهم دوام النصر، كما ونشكر قوات التحالف الدولي المحاربة للإرهاب لما بذلته من جهود أرضاً وجواً وبالتنسيق المباشر مع قواتنا.
وأيضاً لا بد من الإشارة إلى أنه وبسبب ضراوة المعارك في المنطقة قام الآلاف من أهالينا بترك ديارهم والالتجاء إلى المناطق الآمنة في روج آفا، وقد بذلنا كل الجهود لكي لا يتضرروا من الحرب، ووصل عدد اللاجئين في مناطق روج آفا خلال الأسبوع المنصرم إلى عشرين ألف مواطن، لذلك فأننا نناشد الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية وكل القوى الديمقراطية لتقديم المساعدة والعون إلى شعبنا ولا سيما أن إمكانات روج آفا محدودة وهذا معروف لدى الجميع.
وفي النهاية نؤكد بأننا نستمر في حملاتنا حتى تحرير كامل تراب الوطن من رجس الإرهابيين، ونستمد العزم والقوة من شهدائنا وشعبنا وأهدافنا النبيلة لتحقيق الأمن والسلام والحرية والديمقراطية لكل السوريين.
حصيلة المرحلة الرابعة لحملة غضب الفرات :
المرحلة الرابعة التي بدأت بتاريخ 13 نيسان 2017 بهدف تحرير ما تبقى من الريف الشمالي ووادي الجلاب من إرهابيي داعش تكللت بالانتصار وحتى تاريخ 23 نيسان 2017 حققت ما يلي:
تمكنت قواتنا قوات سورية الديمقراطية خلال هذه المرحلة من تحرير المناطق والقرى التالية وهي: (كبش الغربي ، كبش الشرقي، أم التنك، ريان، مزرعة تشرين، مشيرفة الشمال، مشيرفة الجنوب، الرحيات، بير جربو، جروة، الحتاش، قرية مزرعة الحكومية ، حزيمة، مع العشرات من المزارع.
القرى المحررة قيد التمشيط وهي: خلوة عبيد، هولو عبد، عبارة، الكالطة، تل الصدد، سكرية، قرية مزرعة العلو، زهرة.
الخسائر العسكرية للعدو:
1- هاون عدد (3)
2- مستودع ذخيرة عدد (1)
3- مفخخة عدد (2)
4- معمل مفخخات عدد (1)
5- دراجات نارية عدد (9)
6- صاروخ حراري عدد (1)
7- سيارة دوشكا عدد (3)
8- سيارة عسكرية عدد (7)
الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من قبل قواتنا ما يلي :
1- كلاشنكوف عدد (22)، مخزن (62)، طلقة (4200)
2- سلاح BKC عدد (4)/طلقة (2200)
3- سلاح RBG عدد (5)/قذائف ( 17)/حشوات (11)
4- دوشكا 12،5 عدد (1)/طلقة (200)
5- هاون عدد (2)/قذائف (40)
6- دراجة نارية (2)
7- كاتيوشا عدد (1)+برنو (1)+مسدس (1)
8- منظار ليلي (1)/نهاري (2)
9- سيارة بيك أب (1) + جهاز هيترا (1)
10- قنابل يدوية (11)
11- كاميرا (1) كمبيوتر (1)
عدد قتلى العدو:
(311) مرتزقة إرهابي.
عدد الجثث: 76 جثة مرتزقة بيد قواتنا.
عدد الأسرى: 8 مرتزقة.
وخلال العمليات العسكرية للمرحلة الرابعة لحملة غضب الفرات ألتحق ثلاثون رفيقاً بمرتبة الشهادة بعد أن سطروا أروع الملاحم البطولية والفداء، وجرح سبعة وثلاثون رفيقاً معظمهم جروحهم خفيفة وهم بمعنويات عالية ويتلقون المعالجة.

ليست هناك تعليقات