أخبار الموقع

إسرائيل تمتدح أردوغان وتؤكد أنه عنصر إقليمي فاعل و تتجاهل الرد بشان حزب العمال الكردستاني و وحدات حماية الشعب

أكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أمانويل نهشون أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عنصر إقليمي مهم جدا، وذلك في حديثه عن استفتاء السادس عشر من أبريل المقبل.

وذكرت صحيفة “خبرترك” أن نهشون التقى بعدد من الصحفيين في إطار لقاءاته في أنقرة وأجاب خلال اللقاء على أسئلتهم، وفي تعليق منه على استفتاء السادس عشر من أبريل المقبل، قال نهشون إن إسرائيل تتابع الأحداث في تركيا عن كثب، مشيرا إلى أن إسرائيل معنية بما يحدث في تركيا.

وأضاف نهشون أن تركيا ستجري انتخابات باعتبارها دولة ديمقراطية، مؤكدا على أن أردوغان عنصر إقليمي مهم جدا ومستقبله مهم بالنسبة لمستقبل الشرق الأوسط.

وأوضح نهشون أنه لم يتم بعد اقتراح لقاء بين أردوغان ونتنياهو في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.

وفيما يتعلق بالمسألة السورية، شدد نهشون على أن الموقف التركي والإسرائيلي لم يتعارضا مع بعضهما البعض وأن رؤى البلدين تتفقان في القضايا الأساسية، مشيرا إلى أن مجال الطاقة يشهد مرحلة اكتمال أكثر من مجرد تعاون، وأن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال استنتز سيجري زيارة إلى تركيا الشهر القادم، بينما لم يجب نهشون على أسئلة الصحفيين بشأن العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية.

فيما أفادت مصادر – في حديثها مع الصحفيين على هامش الزيارات – أن البند المتعلق بعدم ممارسة حماس أية فعاليات على الأراضي التركية لم يسفر حتى الآن عن الخطوة المرغوبة، واصفين الموقف الحالي بغير المطمئن بالنسبة لإسرائيل.

يُذكر أن العلاقات بين البلدين تجددت مرة أخرى باتفاقية التطبيع التي تم توقعيها العام الماضي، وذلك بعدما انقطعت عقب الهجوم على سفينة مافي مرمرة في عام 2010، وتتسارع زيارات الوفود بين تركيا وإسرائيل، فبعد شهر من زيارة وزير الثقافة والسياحة التركي نابي أفجي إلى إسرائيل توجّه وفد صحفي من تركيا إلى إسرائيل لأول مرة عقب التطبيع.

ليست هناك تعليقات