أخبار الموقع

حركة كودار بشرق كردستان تتقدم بخارطة طريق لحل القضية الكردية بإيران

أعلنت جمعية الديمقراطية والحرية في شرق كردستان كودار – KODAR قبل انتخابات رئيس الوزراء في إيران خلال بيان كتابي إلى الرأي العام بعنوان ” خارطة الطريق لحل أزمة إيران ” جاء فيه : إذا ما تلقينا راداً إيجابياً من الدولة والحكومة والأطراف السياسية المشاركة في الانتخابات، فبكل تأكيد ستكون الخطوة الأولى نحو بناء أساس إيجابي نحو حل ديمقراطي للأزمة الكبيرة في إيران.

النقاط الأساسية لخارطة طريق إيران الديمقراطية وحل القضية الكردية هي:
1_ إبداء الحكومة الإيرانية استعدادها و بناء أرضية من أجل الانتقال من الأجواء الأمنية والعسكرية الحالية إلى الأجواء السياسية المفتوحة .
2_ إعلان الحكومة الإيرانية استعدادها لأجل التقدم نحو تغير الدستور الأساسي في إيران لأن هذا الموقف بالنسبة لنا يعتبر كضمان أولي لفتح الطريق أمام الأجواء المفتوحة لممارسة الديمقراطية .
3_ إعلان الحكومة الإيرانية استعدادها لأجل تجاوز القانون وما فوق القانون أمام عمل المنظمات السياسية و منظمات المجتمع المدني . وفي هذا الإطار تأكيد حق حرية المواطن و المؤسسات المدنية في تطوير نشاطها كما ترغب .
4_ إبطال كافة المواد القانونية والمراسيم الرسمية الاستبدادية والتي تنتهك حقوق المرأة .
5_ إعلان تعاونها وعرض مشاريعها وخططها علنياً في شأن توزيع المراكز على مستوى الإدارة العامة والاعتراف رسمياً بحق الإدارة المحلية للمناطق على المستوى السياسي , الثقافي , الاقتصادي والتعليم .
6_ الاعتراف رسمياً بفئة الشبيبة في جميع المجالات و خاصةً في مجال البناء و التطوير وإدارة المؤسسات والمؤسسات الشبابية الخاصة .
7_ الاعتراف بالقضية الكردية وباقي القضايا لعامة الشعوب والتقرب أكثر من أجل حل هذه الأزمات من خلال عرضها ضمن مشروعها الانتخابي والاعتراف رسميا بالإدارة المحلية كحق لهذه المكونات في مناطقها .
8_ إعلان مشاريع وخطوات عملية على أساس “حق التعليم باللغة الأم ” من المرحلة الأولى وحتى أعلى المراتب العلمية لجميع مكونات الشعب الكردي , الأزاري , العربي , البلوش , التركمان  وباقي الثقافات في المجتمع .
9_ إيقاف جميع المشاريع التي تضر بالبيئة وخصوصاً المشاريع الكثيرة التي تشمل بناء السدود واعتراض الجريان الطبيعي للمياه .
10_ الانسحاب من المشاريع الاقتصادية الفاشلة والاعتراف بشكل رسمي بحق استقلالية الإدارة المحلية الاقتصادية والإنتاجية ضمن المناطق التابعة لهم من الناحية الاجتماعية و المؤسسات المالية .
11_ إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين دون شروط  وإلغاء جميع قوانين الإعدام في البلاد.

المصدر: ANF 

ليست هناك تعليقات