أخبار الموقع

فضائية روناهي شاشة ثورة روج آفا (شمال سوريا)

AVRÎN 24


قامشلو – يحاول قمر يوتيل سات من خلال قراره، إيقاف بث فضائية روناهي التي تعد شاشة ثورة روج آفا منذ 5 سنوات، والتي خلال علمها فقد مراسلها مصطفى محمد حياته.
روناهي تي في  Ronahî TV هي الفضائية الأولى التي عملت على بث حقيقة ثورة روج آفا ونشرها للعالم، ومع مرور الزمن باتت تبث برامجها المنوعة على مدار الـ 24 ساعة، كما تجاوز عدد العاملين فيها 150 مراسل وصحفي وتقنيين، ولكن قبل يومين أصدرت إدارة قمر يوتيل سات قراراً بإيقاف بث ثلاث فضائيات كردية، وهي “روناهي تي في، ستيرك تي في، ونيوز تي في”.
بداية روناهي تي في
وفي 21 من شهر تشرين الثاني عام 2012 بدأت فضائية روناهي بثها للمرة الأولى، وافتتاح هذه الفضائية كان له دور كبير في نشر حقيقة ثورة روج آفا، وكانت خطوة مهمة لإيصال حقيقة هذه الثورة للعالم، حيث بدأت البث ببرنامج “دما روج آفا”.
وكان بث القناة وبرامجها تعد في أوربا، ولكن كان لها فرع في روج آفا، وعن الظروف التي تم خلالها افتتاح هذه الفضائية قال عضو إدارة الفضائية واحد مؤسسيها كاميران محمد “بسبب ممارسات النظام وامكاناتنا الضعيفة كنا نصور عن طريق الهواتف المحمولة، وكنا نعمل على مونتاج مقاطعنا في مكان، ونرسلها لأوربا من مكان آخر يتواجد فيه الانترنت، لأن النظام كان يعتقل كل من يصور، وكانت استديوهاتنا الأولى إما في غرف المنازل أو في الملاجئ، ولكن فيما بعد استأجرنا ملجاً في سوق مدينة قامشلو وتابعنا عملنا هناك”.
ونوه محمد بأن النظام لم يكن يسمح للكرد بدراسة الإعلام، وهذا كان عائقاً آخر يعرقل عملهم في البداية بسبب عدم وجود خبرات.
توسيع مجال البث
ومع مرور الأعوام اتخذ قرار بأن يكون بث الفضائية الأساسي من روج آفا، وعليه تم بناء مراكز الفضائية في مقاطعات روج آفا الثلاث “كوباني، عفرين، والجزيرة”، وبهذا ازدادت البرامج التي يتم إعدادها في روج آفا، وكان برنامج “روج نامه” أول برنامج لروناهي يبث مباشرة من روج آفا، وبحسب كاميران محمد فإن نسبة البرامج وبث فضائية روناهي تي في من روج آفا الآن تصل من 85 – 90%.
وفي الآونة الأخيرة يتم إعداد وبث أخبار الظهيرة من استديوهات قامشلو، وقالت مقدمة الأخبار في فضائية روناهي تي في، دجلة نواف عن قرار يوتيل سات بوقف بث الفضائية بأن هذا القرار يندرج ضمن استمرار الهجوم الذي طال قرجوخ، حيث أن هذا الهجوم طال مركز إذاعة روج آفا، وتابعت بالقول “هذا القرار بعد أن تم استهداف إذاعة روج آفا تدل على المساعي لقطع صوت الشعب، لأن هذا القرار سيوقف البث على قمر هوت بيرد، ولن يتمكن الشعب في باكور كردستان وأوروبا من متابعة فضائيتنا، حقيقة هذا القرار محل تنديد واستنكار”.
فضائية روناهي تبث برامجها على مدار الـ 24 ساعة على قمري هوت بيرد، ونايل سات، ومن الساعة الـ 7.30 إلى الساعة الـ 12.00 تبث بشكل مباشر، ويصل عدد برامجها إلى 55 برنامج ما بين السياسية، الثقافية، الاجتماعية، أراء الشعب، والمنتديات، وهذه البرامج بينها اليومية، الأسبوعية والتي تبث كل 15 يوم، وتبث الفضائية برامجها باللغتين الكردية والعربية، بالإضافة إلى برنامج باللغة السريانية، ويعمل في مراكز الفضائية بمقاطعات روج آفا الثلاث قرابة الـ 150 شخص، بالإضافة إلى العاملين في الفضائية في أوروبا.
فضائية روناهي هي طليعية في نشر مجريات الأحداث التاريخية خلال ثورة روج آفا، كما أن مراسلوها دخلوا كافة جبهات القتال والمعارك، وفقد مراسلها مصطفى محمد حياته أثناء تغطيته لحملة تحرير منبج، إثر انفجار لغم به في الـ 13 من شهر تموز، ووري جثمانه الثرى في الـ 19 من شهر تموز في مقبرة الشهيدة دجلة بكوباني.
‘هذا قرار بعيد عن الأخلاق’
ومن جانبه اعتبر الإداري في فضائية روناهي تي في، شيروان يوسف قرار يوتيل سات بالغير أخلاقي، وقال “عند النظر إلى شركة يوتيل سات والتي هي شركة تجارية تحصل على المال من الدولة التركية يمكننا القول بأن قرارها هذا غير أخلاقي، والمدهش في الأمر هو انه في الوقت الذي يتم فيه إيقاف فضائيات تعمل على نشر حقيقة الشعوب، وقضاياها، تستمر المئات من الفضائيات الأخرى التي تعد فضائيات غير أخلاقية، وتنشر الفحشاء في بثها، وهذا نابع عن ذهنية تلك الشركات التي تهدف إلى ربح المال فقط”.
وأوضح يوسف بأن الموضوع ليس إيقاف بث فضائية فحسب، بهل هو يستهدف الشعب الكردي، فإغلاق فضائية الأطفال التي هي خاصة بالأطفال وبعيدة عن السياسة أكبر برهان على ذلك.
ونوه شيروان يوسف بان النضال وفق الامكانات، والقوانين سيكون هو ردنا على هذا القرار، فروناهي تي في هي قضائية الشعب، وكيف وقف الشعب في وجه الاحتلال التركي ليحافظ على مكتسباته الوطنية، سيتبنى هذه الفضائية أيضاً.
يوتيل سات والفضائيات الكردية
يوتيل سات في عام 2016 اتخذت قرار إيقاف بث فضائيتين كرديتين، وهما مد نوجه في الـ 3 من شهر تشرين الثاني، ونوروز تي في، في الـ 11 من شهر تشرين الأول.
وبالرغم من أن المحكمة الاقتصادية والتجارية في باريس أصدرت قراراً بأن قرار يوتيل سات غير قانوني، إلا ان يوتيل سات لم تولي أهمية لقرار المحكمة، وبحجج واهية استمرت في إيقاف بث تلك الفضائيتين.
وأعلنت يوتيل سات قبل يومين قراراً بإيقاف بث روناهي تي في، نيوز كنال، وسيترك تي في، وأعطت شركة أوبلينك التي تخدم هذه الفضائيات قرارها.

ليست هناك تعليقات