أخبار الموقع

AKP: تقوم بجلب و توطين القركزين في ناحية أرديش في ولاية وان الكردية

حكومة حزب العدالة و التنميةAKP وبعد توطين الأتراك الجركويز , أفغان , جركز و الأوزبكين تقوم الآن بجلب و توطين مواطنين روس , قركيز و صينيين في قرية اولوبامير ناحية ارديش منطقة وان .
الإثنين، ٨ مايو، ٢٠١٧ ٢:٠٦ م

حكومة حزب العدالة و التنميةAKP و بعد إفشال جميع مخططاتها في كردستان تحاول الآن إدخال و توطين الأفغانيين , جركزين , الاوزبكين و القركزيين في مناطق عدة و تغير الديموغرافية و الانتشار السكاني في كردستان . حزب العدالة و التنميةAKP التي اختارت منطقة سرهد كمنطقة خاصة لنشاطاتها تقوم بتوطين المواطنين الروس, الأوكرانيين و الإيرانيين في المنطقة . حزب العدالة و التنميةAKP أقدمت على جلب 250 عائلة أوكرانية ذو أصول تركية و أسكنتهم في ناحية الجواز في بدليس في وقت سابق كما قامت منذ 15 يوم بجلب الكثير من العائلات القركزية و أسكنتهم في اولوبامير ناحية ارديش التابعة لمدينة وان .
مع محاولة حزب العدالة و التنميةAKP من اجل تغير الديموغرافية في كردستان تحاول تجنيد هؤلاء و ضمهم إلى صفوف حراس القرى من اجل محاربة PKK . هذه الممارسات أحدثت جدلاً واسعا  بين سكان المنطقة و أصبحت حديث الساعة و حسب بعض الإشاعات  فان حزب العدالة و التنميةAKP  تريد أن تدخل نحو 75 ألف مهاجر إلى مناطق كردستان .
و الجدير بالذكر أن نائب رئيس الوزراء التركي فايزي كايناك أعلن منذ شهر أن هناك 3 مليون لاجئ في إيران  يرغبون بدخول إلى تركيا و السكن هناك . و بعد تصريح كايناك دخل 150 لاجئ أفغاني و تحت حماية الدولة التركية تم توطينهم في ناحية ارديش التابعة لمدينة وان . هذا و رغم تصريحات هيئة القيادة العامة للأركان أنهم يقومون بمراقبة الحدود بشكل جيد إلا أن كايناك قال : انه وفي عام 2016 تمكن 30 ألف لاجئ من الدخول إلى تركيا من خلال مناطق ايدر و آكري , كما أضاف أن 60 امرأة و 150 طفل تمكنوا من الوصول إلى محطة نقل وان و الخروج من المنطقة بدون علم الحكومة التركية و إذنها .

ليست هناك تعليقات