أخبار الموقع

دعوة لتصعيد النضال في مسيرة بمناسبة يوم اللغة الأم





عفرين– بمناسبة يوم اللغة الكردية نظم أهالي ناحية بلبلة مسيرة راجلة، أكدوا فيها ضرورة تصعيد ثورة اللغة أكثر في روج آفا وشمال سوريا.
ونظمت المسيرة برعاية لجنة تربية المجتمع الديمقراطي في الناحية، وشارك فيها المئات من الأهالي ومعلمي اللغة الكردية وامهات الشهداء، كما شارك ممثلين عن حركة المجتمع الديمقراطي ومؤتمر ستار واتحاد شبيبة روج آفا.
وتجمع الأهالي عند قرية زعرة التابعة لناحية بلبلة رافعين الأعلام الكردية وصور الشهداء والشهيدات، وحاملين لافتات مطالبة فيها بفرض حظر جوي على مناطق روج آفا ولافتات كتب عليها “نضال اللغة الكردية يؤكد مستقبل شعب كردستان”.
وانطلقت المسيرة من مفرق قرية زعرة متوجهين صوب مركز ناحية بلبلة، وردد المشاركون شعارات تحي اللغة الأم، وتمجد الشهداء وشعارات تندد بالاحتلال التركي للأراضي السورية وهجماتهم على روج آفا وباكور كردستان.
ولدى وصول المسيرة إلى مركز الناحية أغلق أصحاب المحال التجارية محلاتهم وشاركوا في المسيرة، مما أعطى زخم أكبر للمسيرة.
وتوقفت المسيرة في ساحة الملعب في مركز الناحية، هناك توقف الأهالي دقيقة الصمت، من ثم القت كل من الإدارية في لجنة تربية المجتمع الديمقراطي في ناحية بلبلة ليلى حفطارو والرئيسة المشتركة لمجلس حركة المتجمع الديمقراطي ثريا مصطفى كلمات، باركن فيها يوم اللغة الكردية على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وكافة المعلمين والمعلمات والشعب الكردي.
وأكدت الكلمات بأن اللغة هي أساس تواجد الإنسان وإحدى القيم التي لا يستطيع الإنسان العيش من دونه، وإنه ولهذا السبب يجب على المرء إن يتعرف على لغته الأم ويناضل في سبيل تطورها.
ومن ناحية أخرى نوهت الكلمات إلى أنه على شعب روج آفا وشمال سوريا أن يصعدوا من نضالهم في سبيل اللغة الأم لتطويرها ونشرها، وإن اللغة الأم هي من تحمي الثقافة والتراث من الاندثار.
وانتهت المسيرة بعقد حلقات الدبكة على وقع الأغاني الثورية، وسط ترديد الشعارات المنددة بالهجمات التركية والتي تحي مقاومة وحدات حماية الشعب والمرأة.

ليست هناك تعليقات