أخبار الموقع

مخاوف من تحول تركيا إلى بؤرة للحروب الداخلية

عفرين- قالت نائبة رئيس هيئة العلاقات الخارجية في مقاطعة عفرين جيهان محمد،  إن تركيا ستتحول إلى بؤرة للحروب الداخلية سواء تم الاستفتاء بنعم أم لا، نتيجة سياسة أردوغان المتهورة.
وفي لقاء أجرته وكالة أنباء هاوار مع نائبة رئيس هيئة العلاقات الخارجية لمقاطعة عفرين جيهان محمد مع اقتراب موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 16 نيسان الجاري في تركيا والذي يهدف إلى تحويل نظام الحكم البرلماني في تركيا إلى نظام رئاسي.
قالت جيهان محمد في بداية حديثها أن الثورة الشعبية في باكور كردستان كانت امتدادً لثورة روج آفا “هذه الثورة حققت نجاحات كبيرة بفضل مقاومة شعب روج آفا ووحدات حماية الشعب والمرأة، ومن هذا المبدأ أراد الشعب الكردي في باكور كردستان أن يحول حكومة أردوغان إلى حكومة ديمقراطية، إلا أن حكومة العدالة والتنمية ردت بالقمع نتيجة فشله في تحقيق أهدافه في شمال سوريا”.
وأضافت جيهان “بعد فشل أردوغان في تمثيلية انقلاب تركيا والتي حاول من خلالها التخلص من معارضيه واعتقالهم لينفرد في الحكم بنفسه، فهو الآن يريد من خلال الاستفتاء أن يحقق هدفه بتحويل السلطة من حكم برلماني إلى رئاسي لإعادة حكم السلطان عبد الحميد الثاني بثوب أردوغان، والتفرد بالحكم والشرعية بنفسه”.
ولفتت جيهان إلى أن الشعب التركي واقع بحيرة وقلق، وقالت “إن تم التصويت بنعم ستتحول السلطة إلى حكم دكتاتوري وسيعم الفساد، وسيؤدي بتركيا إلى التقسيم واندلاع حروب داخلية بين الأحزاب والطوائف، أما إذا صوتوا بـ (لا) فإن أردوغان سيقلب تركيا رأساً على عقب على الشعب، لهذا أن مثل هذا المشروع يضع الشعب التركي في حيرة”.

واختتمت نائبة رئيس هيئة العلاقات الخارجية بمقاطعة عفرين جيهان محمد حديثها بالقول “الغاية هو نيل الشرعية في مناطق الجوار مثل شمال سوريا والذي يعتبر هماً رئيسياً لاردوغان نتيجة تقدم قوات سورية الديمقراطية المدعومة من قبل الشعب، والتوجه نحو فيدرالية شمال سوريا، لهذا يريد سد الطريق أمام هذا المشروع الذي يحافظ على حقوق كل المكونات في المنطقة ويضمن العيش في إطار أخوة الشعوب”.

ليست هناك تعليقات